ترقوي تثقيفي من أجل خلق التواصل الفكري الذي يتماشى مع العصرنة إنطلاقا من الإرث الفكري القديم و فيما يرضي الله عز وجل
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نمودج مصحح لاختبار السنة الثانية في اللغة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
namarik



المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 23/09/2013

مُساهمةموضوع: نمودج مصحح لاختبار السنة الثانية في اللغة العربية   الخميس سبتمبر 26, 2013 2:18 pm

المستوى: الثانية متوسّط
المــــــدّة : ساعة واحــــــدة


السّند :
كان النّبيّ "صلّى الله عليه وسلّم "( ظاهر) الوضاءة ،حسن الخلق، لا بالطويل ولا القصير،شديد سوادالشّعر في عينيه دعج،أجمل الناس وأبهاهم من بعيد،وأحسنهم وأحلاهم من قريب .
كان محلّى بصفات الكمال المنقطعة النّظير ، أدّبه( ربّـ)ــه فأحسن تأديبه،كان أوفى النّاس بالعهود،وأوصلهم للرّحم ،وأعظمهم شفقة ورحمة بالنّاس،أحسن النّاس عشرة وأدبا، لم يكن فاحشا ولا لعّانا،ولا يجزي السيّئة بالسيّئة،ولكن يعفو ويصفح،يمنح المحتاج حاجتـــه،ولا يترفّع على عبيده في مأكل ولا مشرب.
الرّحيق المختوم (بتصرف)
الأسئــــــــــــــــــلة
البنــــــــاء الفكري:(06ن)
أ* ماالفكرة العامّة للسند ؟
ب*استخرج أربعة أوصاف معنويّة للنّبيّ صلّىاللّه عليه وسلّم .
ج* مستعينا بالسّند وموظفا إياها في جمل من إنشائك هات : ـ مرادف / يتكبر ، رحمـــة
ـ ضـــــد / قبيح ، الحسنة
البنـــــــــــاء الفني: (02ن)
أ* ما هو نمط النص ؟
ب*استخرج طباقا من السّند مبيّنا نوعه.
البنــــــــاء اللغوي: (04ن)
أ* أضبط بالشّكل ما بين قوسين في السّند ثمّ أعربه إعرابا تاما .
ب*استخرج من السّند ــ حرفي نفي واستعملهما في جملتين مفيدتين من إنشائك .
ــ فعلا متعدّيا إلى مفعولين ليس أصلهما مبتدأ وخبرا وحدّد مفعوليه.
الوضعية الإدماجية: (08ن)
في فقرة لا تقل عن ستة أسطر صِف شخصا تعرفه وصفا معنويا. موظّفا في ذلك : فعلا متعدّيا إلى مفعولين ، حروف نفي .





شبكة التقويم

البناء الفكري:(06ن)
أ* الفكرة العامّة للسند : الأوصاف المعنوية للنّبيّ صلّىاللّه عليه وسلّم .ـــــــــــــــــــــــــــ 1ن
ب* أربعة أوصاف معنويّة للنّبيّ صلى الله عليه وسلّم . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1ن
يعفو ويصفح،يمنح المحتاج حاجتـــه،ولا يترفّع على عبيده في مأكل ولا مشرب.
ج*
الكلمة مرادفها توظيفها في جملة
يتكبر يترفّع 0.5ن المؤمن لا يتكبّر على النّاس. 0.5ن
رحمة شفقة 0.5ن قال اللّه تعالى :{ وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين }. 0.5ن
الكلمة ضدّها توظيفها في جملة
قبيح حسن 0.5ن الاستهزاء بالغير من قبيح الفعال . 0.5ن
الحسنة السيّئة 0.5ن من علامات قبول الأعمال الحسنة تتبعها الحسنة . 0.5 ن

البناء الفني: (02ن)
أ* نمط النص هو وصفي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1ن
ب* طباقا :طويل ـ قصير / نوعه طباق إيجاب ــــــــــ 0.5ن + 0.5ن
البناء اللغوي: (04ن)
أ*
الكلمة إعرابها
ظاهرَ
ربّـُ خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .ـــــــــــ 0.5ن
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .ــــــــــــــــــــــ 1ن
ب*
لم ـ زميلي لم يستمع لنصائح الأستاذ . ــــــــــــ 0.5ن
لا ـ لا تتخذوا من رفقاء السّوء أصدقاءا . ــــــــــ 0.5ن
الفعل المتعدّي إلىمفعولين :يمنح 0.5ن المفعول به الأوّل :المحتاجَ 0.5ن المفعول به الثّاني : حاجتَه 0.5ن
الوضعية الإدماجية: (08ن)
الملاءمة: وصف شخص تعرفه وصفا معنويا ، احترام الحجم المطلوب ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 3ن الانسجام :تسلسل الأفكار وترابطها ،توظيف فعلا متعدّيا إلىمفعولين ، حروف نفي .ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 2ن
سلامة اللغة:سلامةالتّعبير وخلوّه من الأخطاء التركيبيّة الإملائيّة والنحويّة ، استعمال علامات التّرقيم المناسبة . ـــ 1.5ن الجودة والإتقان : حسن الإبداع وجماليّة التّصوير. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1.5ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نمودج مصحح لاختبار السنة الثانية في اللغة العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الزيتونة  :: التعليم-
انتقل الى: